ads
ads

كتاب صناعة السينما الفلسطينية

الأحد 19-05-2019 17:31

فلسطين: نسرين حلس
كتاب صناعة السينما الفلسطينية هو مشروع يهدف إلى تحديد الهوية الفلسطينية من خلال فن السينما لجمع شتات صُناع السينما الفلسطينية في كتاب موسوعي شامل،  يرصد جميع شخصيات السينما الفلسطينية في الوطن والشتات من خلال تفصيل معلوماتهم وأعمالهم، وتعريف وربط المجتمع المحلي والدولي بشخصيات السينما الفلسطينية، وجميع الأفلام الفلسطينية، من خلال ذكر كل الافلام في سيرة كل شخص، تعزيز ثقافة السينما في المجتمع المحلي، وإبراز أهمية السينما في التنمية الثقافية والاقتصادية.
يتخذ الكتاب أسلوب البحث الاستقصائي والتاريخي والشامل. حيث يشكل الكتاب إضافة نوعية بأنه يركز ويؤكد على الهوية الفنية لفلسطين عن طريق توثيق شخصيات السينما الفلسطينية بالصور،
كما ويركز على صناعة السينما في فلسطين أو على يد الفلسطينيين، ليكون عبارة عن وثيقة تجمع بين الأشخاص والأفلام معا، بالإضافة إلى كونه يتناول الأفلام بنسيج نقدي يهدف لسرد خط سير صناعة السينما الفلسطينية منذ نشأتها،
ولا ينسى الكتاب أن يوثق الشخصيات العالمية والعربية من أصدقاء الشعب الفلسطيني ممن صنعوا السينما لأجل فلسطين. كما ويسد الكتاب حاجة المجتمع الفلسطيني ثقافيا وأكاديميا، كما يلي:
الحاجة الأرشيفية: لتوثيق الاشخاص والأعمال.
الحاجة التعليمية: يقدم الكتاب القدوة ليستفيد القراء من طلبة كليات الاعلام وكليات الفنون البصرية من تجارب وأعمال السينمائيين المذكورين في الكتاب، لأنها تجارب ثرية تصل حد الخيال.
الحاجة الثقافية: يميل القارئ على مستوى العالم للسينما، فنجد الجمهور يتابع أخبار السينما وحكاياتها بنهم، والسينما الفلسطينية ثرية بما يحتاج القارئ، لذا وجب كتابتها.
الحاجة النفسية: يؤدي الكتاب تعزيز الثقة بالنفس وروح المواطنة لدى أفراد المجتمع الفلسطيني، عند النظر إلى عظمة شخصيات وتاريخ السينما الفلسطينية.
يأتي كتاب (صناعة السينما الفلسطينية) ضمن إطار مبادرة توثيق السينما الفلسطينية التي أنطلقت على يد الأخوان جحجوح قبل أربع سنوات، وفي هذا المسار تم إنجاز الكتاب الأول في محطة توثيق السينما الفلسطينية والذي جاء بعنوان السينما الفلسطينية .. تاريخ وهوية ، و انتاج 30 حلقة تليفزيونية تتحدث عن صناعة السينما في فلسطين والتي عرضت على مواقع التواصل الاجتماعي وفضائية النجاح.
ومما يذكر ان إسماعيل جحجوح كاتب وباحث ومعد برنامج جحجوح سينما، ويعتبر محمد جحجوح صانع أفلام حيث أخرج العديد من الافلام الحقوقية والمجتمعية وهو مقدم برنامج جحجوح سينما.

اضف تعليق