ads
ads

كأس الأمم الأفريقية 2019 .. كل ما تريد معرفته عن ملاعب البطولة

الخميس 20-06-2019 13:32

مصر: مصطفى فرج

تستضيف مصر بطولة الأمم الأفريقية 2019 في الفترة من 21 يونيو حتي 19يوليو، يذكر أنه بعد استضافة كأس أمم أفريقيا أربع مرات في وقت لاحق، قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إسناد مهمة تنظيم النسخة القادمة إلى مصر للمرة الخامسة في تاريخ الفراعنة، وكان أخرها بطولة 2006.

قامت اللجنة المنظمة، بتحديد ما يقرب من ستة ملاعب، في اربع مدن مصرية مختلفة لاستضافة ما يقرب من 51 مباراة. ويستقبل كل ملعب أربع مباريات كحد أدنى، خاصةً وأن عدد المشاركين في البطولة ارتفع من 16 إلى 24 فريق للمرة الأولى في تاريخ القارة السمراء.

وبحسب اللجنة المنظمة فإن الملاعب المحددة للمجموعات كالآتي:

المجموعة الأولى ( استاد القاهرة الدولي )، المجموعة الثانية ( استاد الإسكندرية )، المجموعة الثالثة ( استاد الدفاع الجوي )، المجموعة الرابعة ( استاد السلام )، المجموعة الخامسة ( استاد السويس )، المجموعة السادسة ( استاد الإسماعيلية ).

ونستعرض معكم في هذا التقرير الملاعب 6 المخصصة لبطولة أمم أفريقيا 2019 وهي كالاتي:

 

استاد القاهرة الدولي

المدينة : القاهرة

السعة : 74,000

يعتبر ستاد القاهرة الدولي هو ثاني أكبر الملاعب المصرية عامةً وأكبر تلك التي ستستضيف كأس أمم أفريقيا المقبلة، ومن المتوقع أن يحتضن المباراة النهائية للمسابقة.

ستاد القاهرة هو الأول من نوعه ذو المعايير الأوليمبية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وقام بتصميمه نفس المهندس الذي صمم الملعب الأولمبي في برلين، وتم افتتاحه من قبل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في احتفالات ثورة يوليو في 1960.

ويستضيف ستاد القاهرة، مباريات المجموعه الاولي، والتي تضم كلا من: “مصر والكونغو الديمقراطية، وأوغندا، وزيمبابوي”.

 

استاد الدفاع الجوي

المدينة: التجمع الخامس

السعة:30,000

يعتبر إستاد الدفاع الجوي تحفة معمارية من حيث التصميم أو المرافق حيث انه احد المنشآت في القرية الأوليمبية للدفاع الجوي الواقعة في المكان ذاته.

تم افتتاح الإستاد لأول مرة منذ قرابة السبع سنوات وتحديدا في الثاني من يوليو عام 2012 وكان الملعب قد نشأ بتمويل خاص من سلاح الدفاع الجوي المصري ليكون أحد المنشآت الرياضية العالمية لمصر.

ويطلق على الإستاد أيضا اسم ملعب 30 يونيو وهو العيد السنوي لقوات الدفاع الجوي.

وستخوض المجموعة الثالثة مبارياته علي ملعب الدفاع الجوي، وتضم هذه المجموعة منتخبات السنغال، الجزائر،كينيا،تنزانيا.

 

استاد السلام

المدينة: القاهرة

السعة: 30,000

يقع ستاد السلام في منطقة السلام في القاهرة، وكان قد تم الانتهاء من بناءه في 2009 من أجل المساعدة على استضافة مباريات المجموعة لمسابقة كأس العالم للشباب آنذاك وقد حظى الملعب بإعجاب منظمي الاتحاد الدولي لكرة القدم.

صُممت مدرجات الملعب على شكل بيضاوي به منحنى عند المقطع مما يساعد كل المتواجدين على رؤية المباراة بشكل مثالي دون أي معوقات ويعتبر هو الملعب الذي يحتضن مباريات فريق الإنتاج الحربي في مسابقة الدوري المصري.

ويستضيف استاد السلام، مباريات المجموعة الرابعة، والتي تضم منتخبات المغرب، وكوت ديفوار، جنوب افريقيا، وناميبيا.

 

استاد الإسكندرية

المدينة : الإسكندرية

السعة : 20,000

يعد ستاد الأسكندرية هو الأقدم في مصر وأفريقيا حيث تم بناءه في عام 1929 ولكنه كان يتسع لما يقرب من 13.606 ألف متفرج ولكن بعد التجديدات أصبح يسع حوالي 20 ألف مشاهد.

كما يعتبر هو الملعب الرئيسي لكل من الاتحاد السكندري، وسموحة والنادي الأوليمبي وكان من الملاعب التي استضافت أمم أفريقيا 2006، وهو أول ملعب في الوطن العربي يتم تركيب أبراج إنارة فيه.

تم تجديد الملعب ثلاث مرات، الأولى قبل كأس العالم للناشئين عام 1996 عندما تم تركيب 1200 كرسي إضافي والثانية قبل بطولة أمم أفريقيا 2006، الثالثة والأخيرة قبل افتتاح البطولة العربية للأندية 2017.

ويحتضن ستاد الإسكندرية مباريات المجموعة الثانية والتي تضم كلا من:” نيجيريا، غينيا،مدغشقر،بوروندي”

 

 

استاد السويس

المدينة : السويس

السعة : 27,000

يقع ستاد السويس في مدينة السويس ويعتبر هو الملعب الرئيسي الذي يستضيف مباريات فريق بتروجيت في مسابقة الدوري المصري الممتاز.

واستعداداً لأمم أفريقيا تم منع بتروجيت من لعب ما تبقى له في الدوري على هذا الملعب بسبب إغلاقه مؤقتاً حتى مايو المقبل لإجراء بعض أعمال الصيانة ليكون جاهزاً للحدث الكبير والمرتقب في الصيف القادم.

ويحتضن ملعب السويس مباريات المجموعة الخامسة والتي تضم كلا من:”تونس، مالي، موريتانيا، وأنجولا.

 

استاد الإسماعيلية

المدينة : الإسماعيلية

السعة : 18,525

يعتبر ستاد الإسماعيلية من أقدم الملاعب المصرية خاصةً وأنه أُنشى في عام 1939 وهو واحد من بين ستة ملاعب تم استخدامها في أمم أفريقيا 2006 وهي أخر بطولة استضافتها مصر وكان قد سبق وأن احتضن بعض لقاءات كأس العالم للشباب عام 2006.

ويحتضن استاد الاسماعيلي مباريات المجموعة السادسة والتي تضم منتخبات،الكاميرون، غانا، بنين، وغينيا بيساو.

اضف تعليق