ads
ads

فوز الاديبة غادة الارناؤوط بجائزة الأديب د. جميل الدويهي “أفكار اغترابية” لعام 2019 – 2020

الأحد 16-06-2019 19:46

كتب : أشرف كمال

اعلن ، اليوم ، عن فوز الأديبة غادة الارناؤوط ، لبنانية الاصل ، والمغتربة ب(كندا ) عن حصولها علي جائزة الاديب د. جميل الدويهي أفكار اغترابية لعام 2019 /2020 ، من بين عدة مبدعين وداعمين للأداب والثقافة ، حيثي يتم تكريمها وتسليمها الجائزة ، تزامناً مع زيارة الوفد الاغترابي المقررة إلى لبنان، تحت مظلة التوأمة بين نادي الشرق لحوار الحضارات ومشروع الأديب د. جميل الدويهي، من 15 آب حتى 29 آب المقبل، قررت لجنة منح جائزة الأديب د. جميل الدويهي “أفكار اغترابية” منحها لسنتين متتاليتين بدلاً من سنة واحدة، على أن تحجب الجائزة في عام 2020.

وبسبب أهمية الزيارة أولاً، وكثرة الترشيحات ثانياً، سمحت اللجنة بتجاوز العدد الأقصى لمنح الجائزة ، وهو 7 جوائز في السنة، ليرتفع العدد إلى 10 جوائز في السنة، وبذلك يكون عدد المستحقين للجائزة 20 مبدعاً عن عامي 2019-2020، ويلفت مشروع أفكار اغترابية إلى أن الجائزة ليست مادية، بل هي جائزة تقديرية تعطى لفئات مختلفة من المبدعين، والداعمين للأدب والثقافة.، وستثبت على الشهادة الخلفية التي منحت الجائزة على أساسها، والجائزة هي كناية عن شهادة تقدير وميدالية مشروع أفكار اغترابية المذهبة، لتكون وثيقة محبة من أفكار اغترابية في أستراليا ، إلى مجموعة من المبدعين في الوطن وأنحاء العالم أيضاً.

وفي ما يأتي لائحة بأسماء المبدعين والأكاديميين أو الداعمين للحركة الثقافية الذين حصلوا، بجدارة واستحقاق، وبناء على الترشيح، على جائزة “أفكار اغترابية” لعامي 2019-2020، بحسب الترتيب الهجائي، أبو شقرا، كلود (لبنان)، أبي عبدالله، عبدالله (لبنان)، أرناؤوط، غادة (كندا)، أنطونيوس، جولييت (لبنان)،د. توما، جان (لبنان)،حاتم، ريتا قزي (أستراليا)،حايك، أوجيني عبّود (الولايات المتحدة)،الحسيني، أحمد (أستراليا)،د. الحوراني، عصام (لبنان)،رزق، طوني (أستراليا)،زغيب، شربل يوسف (حراجل – لبنان)،طرابلسي، جورج (لبنان)،عريجي، روي (لبنان)،القزي، كلادس (أستراليا)،د. كرم، كلوفيس (الولايات المتحدة)،مبارك، ميشلين (لبنان)،مشارة، ابراهيم (الجزائر)،يمين، أنطونيو (لبنان)،يمين، محسن إدمون (لبنان)،يوسف، توفيق (لبنان)، وستقدم الجوائز في حفل يقام في بيروت يوم 22 آب. وتعد السيرة الذاتية للشاعرة والاديبة غادة الارناؤوط ، لبنانية الاصل ، ولدت في مدينة صيدا في جنوب لبنان، تحمل شهادة دبلوم الدراسات العليا في اللغة العربية وآدابها، رئيس فرع هيئة الحوار الثقافي الدائم في كندا ، بدأت كتابة الشعر في سن مبكرة. ، نُشرت قصائدها ومقالاتها السياسية والاجتماعية في الملحق الثقافي لصحيفة “النهار” أسبوعياً طيلة الأعوام 2000 – 1988، عملت في حقل التدريس عدة سنوات.

وفي عام 2000 هاجرت الى كندا، حيث عملت في مجال الصحافة في عدد من الصحف اللبنانية.، ومن خلال عملها كتبت مقالات أسبوعية وريبورتاجات، فضلاً عن تغطية الأحداث وإجراء الحوارات والترجمة ، اعلامية في جريدة الاخبار – النهار في مونتريال 2001، مديرة تحرير جريدة الاخبار – النهار في مونتريال عام 2002، قدّمت ريبورتاج اعلاني تلفزيوني لشركة غذائية اذيع في الولايات المتحدة الأمريكية، مديرة قسم الاعلانات في جريدة فينيسيا في مونتريال عام 2004–2005 الى جانب عملها كإعلامية عام 2003-2006 ، أسست جريدة إعلانية ( الوسيط الدولي) عام 2006-2009، المسؤولة الاعلامية والتواصل مع الجالية العربية وخاصة اللبنانية للمرشح البلدي جيمس كروميدا عام 2006-2007 ‎عضو في الهيئة الاستشارية للمرشح البلدي جيمس كروميدا ، عضو في الهيئة الاستشارية لنائب في مقاطعة كيبيك عام2005-2007ممثلة الجمعية اللبنانية لمساعدة مرضى السرطان والأمراض المستعصية في كندا 2018، مسؤول التواصل الدولي في هيئة الحوار الثقافي الدائم كندا2018، كما عملت في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها في جامعة مونتريال، عام 2004-2005 ، وفي المراكز البلدية

2005 ناشطة حقوقية تعنى بالقضايا الانسانية والدفاع عن حقوق الطفل ، شاركت في العديد من اللقاءات الأدبية ، كما شاركت في مهرجان الشعر الدولي في مدينة مونتريال عام 2009، نشرت قصائدها في عدة مواقع إلكترونية وصحف عربية واجنبية ، تُرجمت بعض قصائدها الى ثلاثة لغات ( الانكليزية والايطالية والألبانية )، حائزة شهادة تقدير من جمعية تنظيم الأسرة في لبنان لمشاركتها في الندوة العربية حول المخدرات وقوانين الاحوال الشخصية ، حائزة على لقب بطولة الجامعات اللبنانية 1998لكرة الطائرة، حائزة على لقب وصيف اول لبطولة لبنان ، حائزة على شهادة تقدير من الجمعية اللبنانية لمساعدة مرضى السرطان والامراض المستعصية في لبنان عام 2018، شاركت في عدة نشاطات ادبية وسياسية ( معارض فنية وسياسية)، وسيصدر قريباً أول ديوان شعري لها باللغة العربية .

اضف تعليق