ads
ads

عرش اوربا بين ليفربول وتوتنهام

السبت 01-06-2019 09:54

العراق: علي الدراجي

قبل ساعات من الان سيتحدد بطل اندية اوربا 2019 بلقاء فريقي ليفربول وتوتنهام هوتسبير في العاصمة مدريد.

وتتطلع جماهير الريدز الى التتويج باللقب للمرة السادسة في تاريخه وخطف لقب قاري غاب عن خزائن ليفربول منذ 14 عاماً.

بينما يبحث الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو عن اول القاب السبيرز في تاريخ الفريق.

 

سكومينا قائد نهائي اوروبا

يقود الحكم السلوفيني دامير سكومين نهائي دوري ابطال اروبا بين قطبي انكلترا.

وسبق للحكم السلوفيني البالغ من العمر 42 عاماً ان أدار مباراة السوبر الأوروبي بين تشيلسي وأتلتيكو مدريد عام 2012 كما تواجد في نهائي دوري الأبطال عام 2013 كحكم رابع.

وكشف سكومينا عن بدء مشواره التحكيمي بعمر 15 عاماً حيث قال: “كنت ألعب كرة القدم لكن الأطباء أبلغوني بضرورة التوقف لأنهم اعتقدوا أنني أعاني من مشكلة صحية لذا تحولت إلى التحكيم من أجل الاستمرار في هذه الرياضة”.

وأردف: “بعد سنوات قليلة لاحقة خضعت لاختبار طبي جديد وعلمت بأن حالتي الصحية باتت على ما يرام لذا كانت لدي حرية الاستمرار في التحكيم”.

 

محمد صلاح ويوم الحسم

يوم كبير بانتظار النجم العربي محمد صلاح مع زملائه في ليفربول في ليلة تترنح بين السعادة والحزن في نهائي الابطال ليعوض مآساة العام الماضي امام ريال مدريد ومغادرة ملعب المباراة مصاباً.

نجح صلاح خلال مشاركته في 11 مباراة من أصل 12 مباراة لكتيبة الريدز في تسجيل 4 أهداف كما صنع هدفين أي أنه مشارك في تسجيل هدف في كل مباراتين كما أن أرقامه أمام السبيرز هذا الموسم بالبريميرليغ ومنافسه في النهائي تشير إلى أفضلية واضحة له على مرمى الفريق اللندني.

 

 

ماوريسيو بوتشيتينو: مجرد التواجد في النهائي مهمة صعبة جداً

يواجه ماوريسيو بوتشيتينو المدير الفني لتوتنهام صعوبة كبيرة في اختيار تشكيل فريقه للقاء ليفربول في نهائي دوري الابطال اليوم السبت.

وقال المدرب الأرجنتيني:”جميع القرارات ستكون صعبة جداً لاختيار الفريق، الأمر مؤلم جداً لي”.

وأضاف:”اختيار التشكيل جزء من وظيفتنا ولكن هذه المرة الموقف مختلف وفي غاية الصعبة، لأن كل خطوة تقوم بها قد تؤثر على فوزك باللقاء”.

وتابع:”ربما تواجهه حالة سوء حظ في النهائي ولكن مجرد التواجد في النهائي مهمة صعبة جداً، أحياناً العالم يكون معك وأوقات أخرى يتخلى عنك، ولكن تأهله لنهائي الأبطال 3 مرات إنجاز يستحق الإعجاب”.

 

 

الجوائز المالية لبطل أوروبا

أكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في يونيو الماضي على أن الفائز في نهائي دوري أبطال أوروبا سيحصل على 19 مليون يورو أي 16 مليون و 800 ألف جنيه إسترليني بما يعادل 21 مليون و 200 ألف دولار بينما سيحصل صاحب المركز الثاني على 15 مليون يورو.

وهذا بخلاف ما حصل عليه الناديين بالفعل في طريقهم إلى النهائي فقد حصلوا فقط لتأهلهم من دور المجموعات على 15 مليون و 250 ألف يورو بينما في كل جولة من الجولات الإقصائية أُضيف لخزينة النادي ما بين 9.5 مليون يورو إلى 15 مليون يورو في كل دور يعبرون منه أي بإجمالي يصل إلى 32 مليون يورو.

إضافة إلى ذلك فقد بلغت كل نقطة حققها الجانبين في مرحلة المجموعات 900 ألف يورو مما يعني أن ليفربول حصل على 8.1 مليون يورو وتوتنهام قد حصل على 7.2 مليون يورو وهذا يعني أنه إذا فاز يورجن كلوب بنهائي دوري أبطال أوروبا فسيحصل على 74.35 مليون يورو كإجمالي قيمة الجوائز المادية للبطولة أي أكثر بقليل من 73.45 مليون يورو التي سيتحصل عليها توتنهام إذا فاز باللقب.

علاوة على ذلك فقد تلقت الفرق التي تأهلت لكأس السوبر الأوروبي للعام الماضي وهما ريال مدريد وأتليتكو مدريد إلى 3.5 مليون يورو مع مكافأة قدرها مليون يورو إضافية للفائز.

 

رونالدو يرجح كفة الريدز

لم يبذل رونالدو جهدأً وافراً لتحديد البطل والنتيجة عندما رجح كفة ليفربول في الفوز الذي لن يكون بعيداً عن الفريق الذي يستثمر الوقت والفرص بشكل جيد ، الا ان ليفربول يمتلك كل اسلحة التفوق والذهاب بعيداً.

 

ديل بييرو لم يحدد البطل

يبدو ان صعوبة مواجهة نهائي ابطال اوربا قد جعلت نجم يوفنتوس ديل بييرو حائراً في اختيار البطل كونه يدرك تماما ان المستديرة لا امان لها !

 

اضف تعليق