ads
ads

د.ريهام عبد الرحمن : تكتب “كن رجلا”

الإثنين 11-02-2019 17:36

مصر .. بقلم د.ريهام عبد الرحمن كاتبة ومدربة للتنمية الذاتية واستشارى أسرى وتربوى

(( كن لها رجلاً ))

القلوب الصافية تبني بداخلها بيوتاً لمن تعلقت بهم وأحبتهم بصدق، وتبني بداخلها وطن لمن كان غايته إسعادها ….

فالمرأة تمثل جزء أصيل في المجتمع ولا تكتمل سعادة المجتمع واستقراره إلا بسعادة المرأة فهي الأم، والأخت، والزوجة، والحبيبة؛ ولذلك فهناك العديد من الأفكار التي تؤثر قلب المرأة وعقلها ومنها على سيبل المثال…..

 

1- مخاطبة مشاعر المرأة:- فمهما بلغت المرأة من مناصب تظل بفطرتها النقية التي منحها الله إياها،فالله عز وجل عندما خاطب المرأة في القرءان الكريم خاطب مشاعرها في قوله تعالى (( ولا تخافي ولا تحزني)) سورة القصص آية ٧

وكذلك..

قوله تعالى (( فضحكت فبشرناها)) سورة هود آية71

وفي ذلك تأكيد وإشارة أن مفتاح قلب المرأة احترام مشاعرها.

 

2- الدعم والتشجيع :-

أكثر ما يؤثر قلب المرأة هو دعم زوجها لها، فدعم الزوج لزوجته سواء بإشراكها في الندوات والدورات العلمية التي تزيد من مهاراتها في تربية أبنائها، أو بمساندتها في عمل خيري تقوم به، أو مشروع وحلم تطمح لتحقيقه فتشعر المرأة بالامتنان لزوجها وأنه دائماً يشجعها وهنا يتحقق مبدأ هام من مبادئ الحياة الزوجية السعيدة هو المشاركة والدعم..

 

3- سحر التواصل :-

فالزوج الذكي يسعى دائما لخلق حوار هادئ ومريح فيكون بمثابة مستشار نفسي لزوجته، يقدر ما تواجهه من ضغوط في تربية الأبناء، فيسمع شكواها ويشاركها في اتخاذ القرار إيمانا منه بأن الزواج علاقة سكن ومودة فالكثير متزوج ولكن القليل شريك حياة!!

 

4- احذر التجاهل :-

أقسى عقوبة للمرأة هي إهمالها وعدم احتواء مشاعرها، واحترامها أمام الآخرين؛ فالمرأة بطبيعتها تميل لسماع عبارات الحب والامتنان من زوجها فلا تحرمها من ذلك ولو بكلمات بسيطة،، انتِ أجمل امرأة في نظري، لا أستطيع الحياة بدونك كلمات بسيطة ولكنها لها سحر يؤثر قلب زوجتك فلا تبخل بها..

 

5- احذر البخل :-

عدو المرأة الرجل البخيل وليس المقصود بذلك بخل المال فقط، ولكن هناك بخيل الاهتمام، وفهم الملامح، ومراعاة الخاطر فكلها مشاعر لابد وأن يراعيها الرجل في معاملة زوجته فكسب القلوب أولى من كسب المواقف وإن كنت على حق!!

 

6- كن مبدعاً:-

عليك أن تكون مبدعاً في صنع الظروف والأحداث التي تسعد زوجتك، سواء بتقديم هدية بسيطة في عيد ميلادها، أو بمناسبة نجاح الأبناء في الدراسة دعماً لمجهودها معهم مما يجعلها تشعر أنك تفكر بها وتهتم بمشاعرها!!

 

7- كن لها رجلاً تكن لك الحياة بأكملها :-

فالرجولة في معناها الحقيقي هي أن تحافظ على من كتبها الله لك سكناً ، بحفظ أسرارها وعدم السماح للغير بالتدخل بينكما مهما كانت الأسباب، فكن لها رجلاً يؤثر قلبها وعقلها رجلاً تجد فيه سند الأب وخوف الأخ وراحة الصديق يكن لها جنة الدنيا والآخرة..

تعليق (1)

1

بواسطة: فوزى ابو امين

بتاريخ: 13 فبراير,2019 12:02 ص

كلام رائع ملئ بالتوجيهات والنصائح لكل زوج ولكل شاب مقبل على الزواج كلام يجعل الاسره قويه ومتماسكه ومملوئه بالحب والسعاده بارك الله فيك يا دكتوره ريهام وافادنا بعلمك ونتمنى لك التوفيق

اضف تعليق