ads
ads

خبير لوائح: اعتماد “عمومية الزمالك” يهدد بإيقاف النشاط الرياضي

السبت 06-04-2019 21:16

مصر… محمد درويش

* خبير لوائح: اعتماد “عمومية الزمالك” يهدد بإيقاف النشاط الرياضي
* ورئيس الزمالك النادي: شهادة وفاة “الأولمبية”
سعادة غامرة تطغى على مجلس إدارة نادي الزمالك، بعدما قضت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار أحمد أبوالعزم رئيس الدائرة الأولى ورئيس مجلس الدولة بإلزام وزير الشباب والرياضة باعتماد الجمعية العمومية للنادي والتي أقيمت يومي 30 و31 أغسطس الماضي واعتماد الميزانية.

وألغت المحكمة، العقوبات الواقعة على رئيس نادي الزمالك من قبل اللجنة الأولمبية المصرية، ورفض ما عدا ذلك من طعون.

وكانت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، أصدرت 4 أحكام تتعلق برئيس نادي الزمالك، قضت فيها جميعًا إما بالرفض أو عدم الاختصاص.

ورفضت المحكمة في القضية الأولى طلب حل مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية، وفي الحكم الثاني قضت بعدم الاختصاص بنظر دعوى وقف قرار اللجنة الأولمبية المصرية المتضمن منع رئيس الزمالك من حضور اجتماعات مجالس إدارة اتحاد الرياضة وحضور المباريات، وإحالتها لمحكمة شمال القاهرة للاختصاص.
كما قضت بذات الجلسة في حكمها الثالث بعدم اختصاص القضاء الإداري بنظر دعوى رئيس الزمالك، لإلغاء قرار اللجنة الأولمبية بإيقافه لمدة عامين لحين التحقيق معه، وإحالتها لمحكمة شمال القاهرة للاختصاص.

وجاء منطوق الحكم الأخير برفض دعوى رئيس الزمالك التي طالب فيها بوقف تنفيذ قرار عدم اعتماد الجمعية العمومية العادية وغير العادية لنادي الزمالك في 30 أغسطس الماضي، وأحالت المحكمة الشق الموضوعي في الدعوى لهيئة المفوضين لإعداد تقرير بالرأي القانوني فيها.‎

وشن رئيس الزمالك هجومًا شديدًا على هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية بسبب ما يردده الأخير أن الأحكام القضائية التي صدرت لصالح الزمالك بشأن اعتماد جمعيته العمومية يعد تدخلًا حكوميًا في الرياضة وهو ما يهدد النشاط الرياضي في مصر. وقال رئيس الزمالك في تصريحاته لبرنامج “الزمالك اليوم” الذي يذاع على شاشة قناة المحور: “هشام حطب بيقول إن حكم المحكمة الإدارية العليا تدخل حكومي وبصراحة كلامه بيضحك لإنه إذا كان اللجوء للمحكمة تدخل حكومي فلماذا وافق حطب ومحاميه على الاستمرار في القضية”.
وتابع رئيس القلعة البيضاء: “هو يا هشام ياحطب أما المحكمة حكمت لك في أول درجة كانت حلوة ومفيش تدخل حكومي ودلوقتي أما الحكم النهائي صدر لصالح نادي الزمالك بقى اسمه تدخل حكومي، مش هتمشي الأحكام على مزاجك، أنت خلاص انتهيت يا حطب والحكم الذي أصدرته المحكمة الإدارية العليا كتب شهادة وفاتك”.

مفاجأة في حكم القضاء الإداري بشأن “عمومية الزمالك”
وفجر الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بالشق المستعجل، مفاجأة من العيار الثقيل بأنه لم يصدر حكم بإلزام الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بإعتماد الجمعيتين العموميتين لنادي الزمالك التي أقيمت يومي 30 و31 أغسطس الماضي كما ردد مسئولو القلعة البيضاء.

وكشفت صورة الحكم، عن أن محكمة القضاء الإداري قضت في الشق المستعجل باعتبار الجمعية العمومية نافذه بذاتها فيما عدا تعديل لائحة النظام الأساسي لنادي الزمالك والذي تم رفضه.

الحكم أوضح أن اعتماد أعضاء الجمعية العمومية لنادي الزمالك أصحاب الكلمة في اعتماد بنود الجمعية في حالة صحة الإجراءات والذي سيتم مناقشته في الشق الموضوعي بالقضاء الإداري، حيث رفض الحكم صراحة تعديل لائحة النظام الأساسي للزمالك الذي تم مناقشته يومي 30 و31 أغسطس 2018.

كان رئيس نادي الزمالك صرح بأنه صدر حكم بإلزام وزير الشباب والرياضة باعتماد الجمعية العمومية وإقامة انتخابات بعد تعديل اللائحة وهو ما لم يتم ذكره في الحكم الصادر.
من المنتظر أن يتم تحويل الدعوى إلى محكمة الموضوع من أجل الفصل في الدعوى بشكل نهائي بعد استعراض جميع المستندات.

تضمن الحكم الصادر في الشق المستعجل رفض حل اللجنة الأولمبية ورفض دخول خالد زين في الدعوى ورفض رفع الإيقاف الصادر من اللجنة الأولمبية على رئيس نادي الزمالك والذي تم اعتماده في الجمعية العمومية الغير عادية.
وكان مجلس الزمالك اعلن أن المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار أحمد أبوالعزم قضت بإلزام وزير الشباب والرياضة باعتماد الجمعية العمومية للنادي والتي أقيمت يومي 30 و31 أغسطس الماضي واعتماد الميزانية، وصحة موقف الزمالك، وبخصوص الدعوة الخاصة بالعقوبات الموقعة على الزمالك قضت المحكمة الإدارية العليا باختصاص محكمة القضاء الإداري بنظرها.
ووصف مجلس إدارة الأبيض، قرارات المحكمة الإدارية العليا اليوم، بأنها انتصار للنادي، ومؤكدة لصحة موقفه وموقف مجلس إدارته من انعقاد العمومية التى أثارت أزمة بين المجلس واللجنة الأولمبية، حيث أكد رئيس القلعة البيضاء أن الحكم تاريخي في القضاء ومنصف لنادي الزمالك بعد أن ألزمت المحكمة وزارة الرياضة باعتماد الجمعية وشددت على عدم وجود دور للجنة الأوليمبية المصرية برفضها للعمومية، وقال إن وزير الرياضة تباطأ في اعتماد الجمعية العمومية التي وافق عليها أعضاء النادي بعدما لمسوه من فائض في الميزانية، قائلا: “قرار اليوم هو شهادة وفاة للجنة الأوليمبية المصرية وعدم اختصاصها في الجمعيات العمومية الخاصة بالأندية”.
اللجنة الأوليمبية ردت بإعلان صورة من الحكم لتأكيد صحة موقفها وأن الحكم لم يتضمن ما عنله رئيس القلعة البيضاء.
وكانت عمومية الزمالك قد رفضت اللجنة الأوليمبية المصرية اعتمادها من الأساس ومن ثم لم يعتمدها الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب الرياضة منذ عقدها في أغسطس الماضي، وكانت العمومية قد شهدت العديد من البنود وعلى رأسها شطب عضوية أحمد سليمان عضو مجلس إدارة الزمالك السابق، بالإضافة إلى ممدوح عباس رئيس نادي الزمالك السابق وعدم الاعتراف بوجود هاني العتال في منصب نائب رئيس نادي الزمالك من الأساس والاكتفاء بوجود نائب واحد فقط على مجلس إدارة نادي الزمالك وهو أحمد جلال إبراهيم، بعدما أجرى المجلس تعديلًا على لائحة النادي من الأساس بإلغاء نائبين والاكتفاء بوجود نائب واحد فقط.
أكد محمد بيومي، خبير اللوائح الرياضية، أن حكم المحكمة الإدارية العليا، بإلزام وزير الرياضة باعتماد عمومية الزمالك في 30 و 31 أغسطس من العام الماضي، وهو والعدم سواء.

وقال بيومي “بالتأكيد وزارة الرياضة لن تنفذ الحكم الذي صدر اليوم، لأنه ليس من اختصاص محكمة القضاء الإداري، وإنما مركز التحكيم والتسوية هو المنوط به النظر في مثل هذه القضايا”.
أكد محمد بيومي، خبير اللوائح الرياضية، أن حكم المحكمة الإدارية العليا، بإلزام وزير الرياضة باعتماد عمومية الزمالك في 30 و 31 أغسطس من العام الماضي، وهو والعدم سواء.

وأضاف خبير اللوائح الرياضية: “لايجوز تدخل القضاء بأى شكل من الأشكال فى شئون الرياضة المصرية، وذلك بعد قانون الرياضة الجديد، وهذا الحكم هو والعدم سواء”.
وأردف “بيومي”: “في حال تطبيق هذا الحكم سيتم تجميد الرياضة المصرية، لأنه يعد تدخلًا حكوميًا واضحًا في الشئون الرياضية، خاصة وأن هناك أحكام من مركز التسوية والتحكيم باللجنة الأولمبية بعكس هذا الحكم”.

وتابع:”القضاء ليس جهة اختصاص فى الفصل فى أى نزاع رياضى، وبالتالى عندما تفصل محكمة القضاء الإدارى وتعتمد الجمعية العمومية لنادي الزمالك فهذا باطل ولا يعتد به”.

وأوضح محمد بيومي: “رئيس الزمالك لم يختصم اللجنة الأولمبية في دعواه، لأنها كانت ستقدم الأدلة وأسباب رفضها اعتماد الجمعية العمومية”، مضيفًا: “وزير الرياضة من المفترض أن يرد على هذه الأمور، ولكنه يخشى الاصطدام برئيس الزمالك”.
واختتم محمد بيومي تصريحاته قائلا: “اللجنة الأولمبية أو الوزارة لا يمكنهما تطبيق هذا الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى، ويعتبر هو والعدم سواء، وبالتالى ستظل عمومية الزمالك باطلة مالم تفصل الجهات المعنية بغير ذلك “.
وكانت اللجنة الأوليمبية المصرية برئاسة هشام حطب، قد رفضت اعتماد الجمعية العمومية لنادي الزمالك مستندة إلى المادة 12 من لائحة النظام الأساسي، والتي تنص على إقامة الجمعية العمومية على يوم واحد، حيث كانت قد أكدت بطلان العموميتين العادية وغير العادية للزمالك، وهو ما أكدته الإدارية العليا اليوم بعدم صحة قرار الأوليمبية.

اضف تعليق