ads
ads

جيلسي بطلاً ليوروبا ليغ 2019

الخميس 30-05-2019 10:54

العراق: علي الدراجي

حقق فريق جيلسي لقب بطولة يوروبا ليغ 2019 بعد قهر منافسه ارسنال بنتيجة 4/ 1 في المباراة النهائية التي جرت على الملعب الاولمبي في العاصمة الاذرية باكو.

سجل أهداف جيلسي كل من أوليفيه جيرو (49) وبيدرو رودريجيز (60) وإيدين هازارد (65 من ركلة جزاء و72) فيما أحرز أليكس أيوبي هدف ارسنال الوحيد في الدقيقة 69.

 

التاريخ لايرحم

خسر فريق ارسنال في آخر 4 نهائيات خاضها في البطولات الأوروبية حيث أنه سقط عام 1995 في نهائي كأس الكؤوس وعام 2000 في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي، وعام 2006 في نهائي دوري الأبطال، و2019 في نهائي الدوري الأوروبي.

وأشارت شبكة سكواكا إلى أنه مر 25 عاما على اللقب الأول والوحيد لارسنال على مستوى البطولات الأوروبية وهو (كأس الكؤوس عام 1994).

 

البلوز يحطم الارقام

* بيتر تشيك أول لاعب يلعب مع فريق وضده بنهائي بطولة أوربية (مع جيلسي في 2013 وضد جيلسي اليوم).

* أوليفير جيرو يحرز 11 هدف في الدوري الأوروبي محقق أعلى رقم للاعب فرنسي ببطولة أوروبية.

*بيدو أول لاعب يحرز بنهائي دوري الأبطال والدوري الأوروبي بنسختهم الجديدة.

* أصبح بيدرو خامس لاعب يسجل في نهائي دوري الأبطال ونهائي الدوري الأوروبي بجميع نسخهم بعد ألان سيمونسن وإيرنان كريسبو وديميتري ألينيتشيف وستيفن جيرارد.

*جيرو هو أول لاعب يسجل ضد فريقه السابق في نهائي الدوري الأوروبي منذ دينو باجيو مع بارما ضد يوفنتوس عام 1995.

إيدن هازارد أحرز هذا الموسم 21 هدف له مع البلوز كأفضل رقم له مع الفريق في موسم واحد منذ انضمامه صيف 2012.

*هازارد هو أول لاعب بلجيكي يسجل ثنائية في نهائي أوروبي منذ جيلبرت فان بينست مع أندرلخت ضد أوستريا فيينا عام 1978.

* ارسنال هو أول فريق يتلقى 4 أهداف في نهائي الدوري الأوروبي منذ ميدلزبره ضد إشبيلية عام 2006 (4-0).

* جيلسي هو أول فريق يتوج بطلاً للدوري الأوروبي دون أن يخسر أي مباراة طوال الموسم منذ فاينورت موسم 2001/02.

 

جيلسي بدون لاعبيه الانكليز

اصبح فريق جيلسي أول فريق يخوض نهائي مسابقة أوروبية كبرى دون أن تحتوي قائمته على لاعبين محليين منذ أن كان إنتر ميلان في الموقف نفسه بنهائي دوري أبطال أوروبا عام 2010.

بينما ضمت تشكيلة أرسنال الأساسية لاعب إنجليزي واحد فقط هو الظهير الأيمن أينسلي مايتلاند-نايلز.

 

اول القاب ساري

خطف المحاسب السابق في البنوك الايطالية ومدرب جيلسي ساري اول القابه في مسيرته التدريبية رغم اشرافه على 7 فرق إيطالية قبل قيادة جيلسي وهي فيرونا وبيروجيا وجروسيتو وأليساندريا وسورينتو وإمبولي ونابولي.

وساري أول مدرب إيطالي يفوز بلقب المسابقة منذ أن ظفر مواطنه ألبرتو ماليساني به مع فريق بارما في نسخة العام 1999.

 

جيلسي بدون هزيمة

بات فريق جيلسي أول فريق يفوز بلقب إحدى المسابقتين الأوروبيتين (دوري الأبطال والدوري الأوروبي) دون أن يمنى بهزيمة واحدة محققاً (12 انتصارا و3 تعادلات) منذ أن فعل مانشستر يونايتد الأمر ذاته في الموسم 2007-2008.

 

هازارد المتوهج

اوضحت شبكة Squawka للإحصائيات أن البلجيكي هازارد تمكن من تسجيل 21 هدفاً في كل المسابقات بموسم واحد لأول مرة في مسيرته بنادي تشيلسي.

وأضافت أن البلجيكي يعد صاحب الرقم القياسي من بين لاعبي البريميرليغ في عدد التمريرات الحاسمة التي صنعها في كل المنافسات هذا الموسم برصيد 17 تمريرة حاسمة بعدما صنع الهدف الثاني في لقاء الليلة للإسباني بيدرو رودريغيز.

وتابعت أن هازارد تمكن من المشاركة في 38 هدفاً بمختلف المسابقات في موسم (2018/2019) بعدما أحرز 21 هدفاً وأسهم في صناعة 17.

 

موعد أرسنال مع خيبة الامل

كشفت شبكة Opta للإحصائيات أن أرسنال هو أول فريق يتلقى 4 أهداف في نهائي الدوري الأوروبي بنظاميه القديم والحديث منذ ميدلسبره ضد إشبيلية في 2006 (4-0).

كما أشارت شبكة Squawka إلى أن الألماني مسعود أوزيل نجم أرسنال لم يصنع إلا فرصة واحدة فقط خلال 77 دقيقة ظهر خلالها في المباراة النهائية.

 

 

اضف تعليق