ads
ads

تفاصيل الحرب لهدم الأهلي ..ترك الشيخ والحرب الباردة بين الطرفين… رسالة وزير الشباب

السبت 02-03-2019 19:08

مصر/ كتب محمد درويش وسليمان العروسي

 

 

استثمار وزير الترفيه السعودي في مصر يشعل الوسط الرياضي

 رسالة وزير الشباب والرياضة لتركي آل الشيخ

 رئيس الزمالك و الــ الشيخ ضد استقرار الأهلي

 

البداية كانت في شهر مايو الماضي بإعلان آل الشيخ استقالته من الرئاسة الشرفية للنادي الأهلي، وسط أنباء عن تجهيز مسئولي الأحمر بيانا لسحب الرئاسة الشرفية منه، قبل أن تخرج الأنباء بأن “آل الشيخ” يبحث عن نادي خاص لشرائه في الدوري الممتاز، ومنافسة الأهلي والزمالك.

 

 

وأعلن نادي بيراميدز في بيان مفاجئ عبر صفحته الرسمية “فيسبوك” عن عودة تركي آل الشيخ لرئاسة النادي من جديد بعد أقل من 48 ساعة منذ قرار تصفية استثماراته في مصر

 

بيان بيراميدز أفاد أن آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية قرر العدول عن قراره في ظل مطالبة لاعبي ومسئولي بيراميدز باستمراره بعدما سبق وأن أعلن عن انتقال ملكيته ظهر يوم الجمعة الماضي إلى الإماراتي سالم سعيد الشامسي.

 

موقف آل الشيخ ليس الأول بل سبق وأن أعلن في وقت سابق عن رغبته في بيع النادي الوليد هذا الموسم، وهذا ما سوف نستعرضها في التقرير التالي:

– سبتمبر 2018

 

في سبتمبر الماضي اتخذ تركي آل الشيخ قرارًا نهائيًا بالانسحاب من الاستثمار الرياضي في مصر.

 

فجر المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، ومالك نادي بيراميدز، مفاجأة من العيار الثقيل، بإعلانه الانسحاب من الاستثمار في مصر وعرض لاعبي بيراميدز للبيع خلال الفترة المقبلة، بسبب ما وصفه بالهجوم والانتقادات التي يتعرض لها.

 

وقال مدحت شلبي خلال برنامجه “مساء بيراميدز” عبر قناة “بيراميدز” الرسمية، إنه قرر الانسحاب من الاستثمار الرياضي في مصر نهائيًا.

 

آل الشيخ كتب وقتها عبر صفحته الرسمية “فيسبوك”: أفكر جديًا في الانسحاب من الاستثمار في الرياضة في مصر.. هجوم غريب من كل جهة وكل يوم حكاية… ليه الصداع ؟”.

 

 

 

قرار انسحاب آل الشيخ جاء على خلفية هجوم جماهير الأهلي خلال مباراة حوريا كوناكري الغيني في ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا.

– أكتوبر 2018

 

في أكتوبر الماضي، عاد آل الشيخ رئيس هيئة الرياضية السعودية السابق، ليعلن أنه بدأ في إجراءات بيع نادي بيراميدز.

 

المستثمر السعودي قال في تصريحات عبر شاشة “العربية” السعودية خلال فترة علاجه بأمريكا: لا أريد أن أتحدث عن التفاصيل ولكني مستاء من الذي حدث.. قراري نهائي والله والملك وولي العهد وحدهم فقط يجعلوني أعدل عنه”.

 

 

 

في الساعات الأولى من صباح الأحد أعلن نادي بيراميدز في بيان مفاجئ عبر صفحته الرسمية “فيسبوك” عن عودة تركي آل الشيخ لرئاسة النادي من جديد بعد أقل من 48 ساعة منذ قرار تصفية استثماراته في مصر

 

بيان بيراميدز أفاد أن آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية قرر العدول عن قراره في ظل مطالبة لاعبي ومسئولي بيراميدز باستمراره بعدما سبق وأن أعلن عن انتقال ملكيته ظهر يوم الجمعة الماضي إلى الإماراتي سالم سعيد الشامسي.

 

موقف آل الشيخ ليس الأول بل سبق وأن أعلن في وقت سابق عن رغبته في بيع النادي الوليد هذا الموسم، وهذا ما سوف نستعرضه في التقرير التالي:

 

– يناير 2019

 

في يناير الماضي أعلن تركي آل الشيخ عن وصول عرض مغري من جانب مستثمر إماراتي لبيع النادي، مشيرًا إلى أنه حدد 8 يناير للإعلان عن موقفه من بيع النادي.

 

وقال آل الشيخ في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “بدأنا مع بعض ونبقى مع بعض.. لن أبيع”.

 

وأرفق آل الشيخ بالتغريدة مقطع فيديو يتحدث فيه لاعبي الفريق والجهاز الفني والإداري وحسام البدري رئيس النادي عن ضرورة بدء المشوار معا واستكماله معا.

– فبراير 2019

 

في صباح الجمعة 22 فبراير، ألمح تركي آل الشيخ إلى تصفية وتجميد أعماله في مصر على إثر أزمته مع الإعلامي السياسي أسامة كمال، حيث وجه تحية خاصة لكل من تعامل معهم في مصر، قبل أن يعلن بيراميدز نقل ملكيتها للمستثمر الإماراتي.

 

وكان أسامة كمال تساءل خلال برنامجه “مساء dmc”، المذاع عبر فضائية “dmc”، مساء الخميس الماضي، عن الهدف من استبدال مباراة في الدوري المصري بمباراة في الكأس، قائلا: “ما الذي سيستفيده اتحاد الكرة من استبعاد الأهلي من البطولات الإفريقية، هل حتى يدخل ناد آخر المسابقة بدلا منه؟”.

 

أزمة المباراة

وفي وقت سابق، خاطب اتحاد الكرة المصري أندية الدوري بالتأكيد على عدم مخالفة إجراءات التراخيص الممنوحة لها كشرط أساسي لتجديدها، حيث يتم بموجبها المشاركة في بطولات الأندية الأفريقية.

 

واستند الاتحاد المصري إلى المادة 9-1 (المعايير)، إضافة إلى الإقرار الموقع من قبل الأندية في هذا الخصوص ومن بينه الالتزام بالمشاركة في المسابقات التي ينظمها الاتحاد خاصة الدوري وكأس مصر.

 

وكانت لجنة المسابقات باتحاد الكرة حددت يوم 28 فبراير موعدا لمباراة الأهلي وبيراميدز في دور الـ16 لمسابقة مصر، في اليوم ذاته الذي كانت فيه المواجهة بينهما مقررة في الدوري المحلي، وذلك فيما يبدو بناء على طلب بيراميدز، الذي رفض مواجهة الأهلي في الدوري قبل مواجهة الأهلي والزمالك المؤجلة من مرحلة الذهاب.

 

وأضاف: “اللعب بقى على المكشوف، لكن ما يحدث فج وعيب.. كفاية كسرة النفس”، متابعًا: “هل شرط الاستثمار الأجنبي في الكرة المصرية أن نادي المستثمر الأجنبي يحصل على لقب الدوري؟”.

 

وشارك تركي آل الشيخ الفيديو عبر صفحته على فيسبوك، وعلق عليه قائلا: “معاك حق وأنا مالي ومال الصداع.. وربنا مجيب كسرة لحد!”.

 

وكان اتحاد الكرة أجرى عدة تعديلات الفترة الماضية على مباريات الدوري، كان أهمها استبدال مباراة بيراميدز والأهلي في الدوري لتكون مباراة دور الـ16 بين الفريقين في بطولة كأس مصر يوم الخميس الموافق 28 فبراير المقبل.

 

ويتمسك الأهلي بإقامة مباراته مع بيراميدز في بطولة الدوري يوم الخميس المقبل، وفقا للجدول الذي أصدره اتحاد الكرة الشهر الماضي، وذلك قبل أن يستجيب الاتحاد لطلب بيراميدز بعدم خوض المباراة في الدوري، واستبدالها بلقاء الكأس، تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص، لاسيما وأن الأهلي أحد الفرق المنافسة على لقب الدوري هذا الموسم.

 

عودة آل الشيخ..

 

 

أعلن نادي بيراميدز عن عودة مالكه، تركي آل الشيخ، للاستحواذ على حصته من جديد في النادي، وذلك في بيان رسمي نشره في الدقائق الأولى من صباح اليوم الأحد.

 

بيراميدز أكد في بيانه أنه عودة آل الشيخ جاءت بعد مطالبات كبيرة من الإماراتي سالم الشامسي الذي أعلن عن شراءه حصة آل الشيخ في النادي، من أجل العودة.

 

وأوضح البيان أن مطالبات مسؤولي النادي والعديد من الرياضيين والإعلاميين والمؤسسات الرياضية، بعدول آل الشيخ عن قراره ببيع حصته، كانت سببًا في عودته.

فرحة رئيس الزمالك من عودة الــ شيخ الزمالك.

 

وصرح رئيس الزمالك أن ناديه هو الأكثر تضررا من عودة تركي آل الشيخ رئيس الاتحاد العربي للاستحواذ على حصته في نادي بيراميدز، مشيرًا إلى أنه وقف مع مصر أكثر من محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي.

 

وقال رئيس الزمالك في تصريحات هاتفية لقناة “المحور: “أكثر ناد كان سيستفيد من انسحاب تركي آل الشيخ هو الزمالك، خاصة أننا كنا سنحصل على خدمات نصف لاعبي بيراميدز”.

 

وأضاف: “سنصبح أكثر تضررًا بعد عودته للاستحواذ على حصته في بيراميدز، لكننا سعداء لعودته من جديد”.

 

وتابع: “لم أتلق سبابا لي أو لوالدتي من الجماهير في المدرجات إلا من أجل نادي الزمالك”.

 

وأوضح: “بعد عودة تركي آل الشيخ للاستحواذ على حصته في بيراميدز أصبح هناك حالة (شياط) في الجزيرة”، إشارةً إلى مقر النادي الأهلي.

 

وأتم رئيس الزمالك قائلا: “هذا الرجل (تركي آل الشيخ) وسمو الأمير محمد بن سلمان والملك سلمان خادم الحرمين الشريفين وقفوا بجانب مصر أكثر من محمود الخطيب بعد 30 يونيو وأكثر من أي شخص من مجلس إدارة النادي الأهلي”.

 

 

وعاد رئيس هيئة الترفيه السعودية، تركي آل الشيخ، إلى نادي بيراميدز بعد يوم فقط من إعلان نقل ملكيته إلى مستثمر إماراتي، واختار تدشين العودة بالتصويب على النادي الأهلي على خلفية الجدل بشأن مباراة بين الفريقين.

 

ونشر آل الشيخ عبر صفحته الرسمية على فيسبوك صورا لأعضاء مجلس إدارة الأهلي الذي يرأسه محمود الخطيب، مرفقا إياها بتعليق جاء فيه “إن شاء الله أنكم (ستتخذون) القرار الصح وتلعبوا يوم 28 ؟

 

ويشير آل الشيخ في تعليقه إلى مباراة بين الفريقين ضمن كأس مصر حددها الاتحاد في 28 فبراير، بدلا من مباراة أخرى بينهما في الدوري المحلي.

 

وأكد الأهلي رفضه الترتيب الجديد، الذي جاء بعد انتقادات من بيراميدز لبرنامج المباريات، مؤكدا إصراره على التزام جدول المباريات المحدد سابقا من قبل الاتحاد، ورفض “ضغوط أي طرف”.

 

وأضاف آل الشيخ عبر صفحته متوجها لأعضاء مجلس إدارة النادي الأحمر “بما أنني رئيسكم الشرفي الذي لم تقبل استقالته حتى الآن. أنصحكم بالالتزام بقرارات الاتحاد المصري لكرة القدم المحترمة بما فيه مصلحة النادي. أنصحكم حتى لا تقولون إني أتدخل، هذه مجرد نصيحة..وشكرا”.

 

وتوجه بيراميدز عبر حسابه على “تويتر” برسالة إلى الأهلي جاء فيها “بانتظاركم يوم 28 في الملعب. ما تتأخروش (لا تتأخروا) علينا”.

 

 

في المقابل، نشر عضو مجلس إدارة الأهلي، محمد الجارحي، تدوينة بدت وأنها رد على آل الشيخ، وكتب عبر فيسبوك: “رئيسكم! نحن في حالة انعقاد دائم، وعندما نتخذ قرارا لا نرجع فيه”.

 

الحرب  الباردة بين الطرفين :

 

 

نادي الأسيوطي والذي استحوذ عليه تركي آل الشيخ قبل انطلاق الموسم الجاري وتم تغيير اسمه إلى نادي بيراميدز، دخل في حرب باردة مع القلعة الحمراء، على خلفية العلاقة المتوترة بين آل الشيخ ومجلس الأهلي، وهى الحرب التي لم تنته حتى الآن وشهدت العديد من الفواصل الباردة خلال الفترة الماضية.

 

تركي آل الشيخ كان أهم داعم للأهلي منذ تولي محمود الخطيب رئاسة الأهلي في ديسمبر من عام 2017، وقام بتمويل صفقة ضم صلاح محسن للأهلي وأيضا إحضار عبد الله السعيد لتمديد عقده، رغم توقيعه للزمالك، بجانب أنه كان الداعم الرئيسي لملف ستاد الأهلي، لكن الخلافات الكبيرة التي حدثت بين الطرفين أوقفت كل المشاريع التي كان قد تم الإتفاق عليها قبل الانتخابات الماضية، خصوصا وأن آل الشيخ كان من أهم الداعمين لحملة بيبو في انتخابات القلعة الحمراء الأخيرة.

 

الحرب الباردة بين الناديين كانت أخر فصولها هو الأزمة الدائرة حاليا بعد رفض بيراميدز خوض مبارياته في الدوري قبل لعب الأهلي مؤجلاته بجانب تحديد موعد مواجهتهما في دور الـ32 بكأس مصر، لكن في الأشهر الأخيرة كانت لها ملامح وفواصل ظاهرة وواضحة وهو ما نستعرضه في السطور التالية:-

 

عروض بيراميدز لنجوم الأهلي:

 

 

قبل انطلاق الموسم الجاري وخلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، أرسل بيراميدز عروضا رسمية إلى النادي الأهلي من أجل شراء لاعبيه سعد الدين سمير والحارس محمد الشناوي، ووصلت قيمة هذه العروض إلى مليوني دولار مقابل الحصول على عقد كل لاعب، بخلاف ما سيحصل عليه الثنائي والذي وصل إلى مليون دولار في الموسم الواحد، ورغم أن بيراميدز كان يعلم علم اليقين بأن الأهلي لن يوافق على عرضه لشراء لاعبيه، إلا أنه قام بهذه الخطوة من أجل إحداث حالة ربكة داخل الفريق الأحمر.

 

تحمل نفقات الحكام الأجانب:

 

 

الأهلي في الأيام الماضية أرسل خطابا إلى اتحاد الكرة يطلب فيه استقدام حكام أجانب أصحاب مستوى مميز، لإدارة مبارياته في الدوري الممتاز أمام بيراميدز والزمالك، وهو ما دفع تركي آل الشيخ، لإعلان استعداده لتحمل نفقات استقدام حكام أجانب لكل مباريات الأهلي في الدوري، ما يعد استعراض للقوى أمام المارد الأحمر.

 

شكوى الأهلي ضد السعيد:

الأهلي قام بوضع بند في عقد بيع عبد الله السعيد إلى نادي أهلي جدة السعودي يقضي بحصوله على مليوني دولار حال قام الفريق السعودي بإعادة بيع اللاعب خلال 3 سنوات من ضمه، ومع عودة السعيد إلى الدوري المصري من بوابة بيراميدز في المير كاتو الشتوي الجاري، قام الأهلي بتقديم شكوى رسمية إلى اتحاد الكرة يطلب فيها الحصول على المبلغ الذي تم وضعه في العقد، إلا أن بيراميدز أكد عبر مسئوليه أنه حصل على خدمات السعيد بعقد انتقال حر بعد فسخ اللاعب عقده مع أهلي جدة.

 

رئيس الزمالك و الــ الشيخ  ضد هدم استقرار الأهلي

 

 

اخد رئيس الزمالك موقف من مجلس إدارة النادي الأهلي ودخل في صف  ترك ال شيخ والاتحاد علي مباراة الكاس برغم من ان الفريق يعاني من سوء المستوى فالمباريات الأخيرة .

 

هي 6 ساعات بل وأقل تغير موقف الزمالك فيها من النقيض للنقيض حتى لو كان ذلك على حساب الأبيض مضحيا بنفسه وفرصه في أفريقيا على حد تعبير مسئوليه في تلك الساعات.

 

فقد بدأت الأمور في تمام السابعة مساء وبضع دقائق ببيان من نادي مصر المقاصة يعلن فيه رغبته تأجيل مواجهتهم مع الزمالك بعد رغبة من الأخير في ذلك ومساندة لمشواره في أفريقيا.

 

وساعد تعادل الزمالك مع بترو أتلتيكو الأنجولي بهدف مقابل هدف على ستاد برج العرب في تأكيد المعنى خاصة ان الجولة الرابعة من البطولة الكونفدرالية ستكون في انجولا في الثالث من مارس وعقب مباراة المقاصة بثلاثة أيام حيث تقام في 27 فبراير.

 

وأعلن رئيس الزمالك في مداخلة تلفزيونية في تمام الحادية عشر وبضع دقائق رغبته في تأجيل المباراة بصورة نهائية لصعوبة موقف الزمالك في المجموعة حيث يمتلك نقطتين راغبا في مزيد من الراحة والدعم قبل رحلة أنجولا ورافضا خوض مباراة الكأس ضد المقاصة وهدد رئيس الاتحاد هاني أبو ريدة للاستجابة لهذا الأمر.

 

ولكن في تمام الساعة الواحدة الا ثلث صباحا أجرى بكري سليم المدير التنفيذي لنادي مصر المقاصة بتصريحات تلفزيونية يعلن فيها رغبة النادي في تأجيل كل مباريات كأس مصر ويشمل ذلك لقاء الأهلي وبيراميدز.

 

وكشف سليم عن مكالمة هاتفية مع عامر حسين رحب فيها الأخير بتأجيل كل المباريات حتى بعد أمم أفريقيا ولكن سيعرض ذلك على هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد أولا وهو ما كان يعتبر انفراجه للأزمة بين كل الأطراف الراغبة في التأجيل.

 

وجاء الرد سريعا من رئيس الزمالك بعد تلك المبادرة وعلمه بنية التأجيل حسبما يريد ولكن يشمل ذلك أيضا الأهلي وموافقة اتحاد الكرة ليعلن في تمام الساعة الواحدة وبضع دقائق فجرا أن فريقه جاهز تماما لخوض المباراة دون مشاكل.

 

وأعلن عن مكافآت خاصة واستثنائية للاعبو الزمالك ليخوضوا مباراة المقاصة في الكأس والتأهل قبل السفر إلى أنجولا متناسيا كل كلماته عن الإجهاد والتأجيل والدعم والفرص للاستشفاء بعد الموافقة المبدية لاتحاد الكرة على حل الأزمة التي شملت الأهلي.

 

ليعلن بذلك الزمالك أنه في مهمة انتحارية ووقت مضغوط من أجل التأهل في البطولتين وهو في حالة إجهاد تام على حد تعبير مسئوليه دون راحة وذلك لمجرد محاولة أذية الأهلي والبعد عن حل الأزمة القائمة حاليا في مواجهته ضد بيراميدز بالكأس.

 

رسالة وزير الشباب والرياضة لتركي آل الشيخ

 

وجه  وزير الشباب والرياضة الدكتور اشرف صبحي  ان هناك فارق بين أن تكون مستثمر وأن تكون مشجع وقال أنه يتمنى نجاح تجربة بيراميدز، وأنه يسعى لتدعيم أي تجربة استثمارية في الرياضة المصرية، أنا مع وجود أي تجربة استثمارية في الرياضة عمومًا وليس في كرة القدم فقط. وسبق لي أن توقعت قدوم استثمار سعودي إماراتي للدوري المصري، بفضل تشجيع الدول للاستثمار بشكل عام.

 

أتمنى أن تستمر تجربة بيراميدز وغيرها من الأندية، ولا أستطيع الحكم على التجربة بشكل نهائي حاليًا، لأنها انحرفت عن طريق الاستثمار إلى طريق آخر وتسببت في شحن الجماهير

 

هناك فارق كبير بين أن تكون مستثمر يسعى لتنمية رأس المال، وبين أن يتحول المستثمر إلى مشجع، أي تجربة استثمارية يجب أن تجعل تركيزها منصبًا على تحقيق الأرباح فقط، من خلال تنمية الموارد، مثلما يحدث في الأندية الأوروبية

 

هناك أموال عربية دخلت الدوريات الأوروبية واشترت أندية شهيرة، بهدف واحد فقط هو تحقيق الأرباح، ولم تتدخل في صراعات التشجيع أو تسبب أي عداء بين جمهور وآخ  ، أتمنى أن تستمر، وأتمنى أن نشهد تجارب أخرى، ولا أريد أن أصف تجربة  بيراميدز بأنها التجربة الوحيدة التي تعبر عن عموم الاستثمار الرياضي في مصر، لأن الواقع يقول غير ذلك، لدينا استثمار داخلي سابق على تجربة بيراميدز، وهو ينتشر بشكل كبير في كثير من الأندية وداخل مراكز الشباب.رسالة وزير الشباب و الرياضه لتركي آل الشيخ

 

هناك فارق بين أن تكون مستثمر وأن تكون مشجع وقال أنه يتمنى نجاح تجربة بيراميدز، وأنه يسعى لتدعيم أي تجربة استثمارية في الرياضة المصرية، أنا مع وجود أي تجربة استثمارية في الرياضة عمومًا وليس في كرة القدم فقط. وسبق لي أن توقعت قدوم استثمار سعودي إماراتي للدوري المصري، بفضل تشجيع الدول للاستثمار بشكل عام.

 

أتمنى أن تستمر تجربة بيراميدز وغيرها من الأندية، ولا أستطيع الحكم على التجربة بشكل نهائي حاليًا، لأنها انحرفت عن طريق الاستثمار إلى طريق آخر وتسببت في شحن الجماهير

 

هناك فارق كبير بين أن تكون مستثمر يسعى لتنمية رأس المال، وبين أن يتحول المستثمر إلى مشجع، أي تجربة استثمارية يجب أن تجعل تركيزها منصبًا على تحقيق الأرباح فقط، من خلال تنمية الموارد، مثلما يحدث في الأندية الأوروبية

 

هناك أموال عربية دخلت الدوريات الأوروبية واشترت أندية شهيرة، بهدف واحد فقط هو تحقيق الأرباح، ولم تتدخل في صراعات التشجيع أو تسبب أي عداء بين جمهور وآخ  ، أتمنى أن تستمر، وأتمنى أن نشهد تجارب أخرى، ولا أريد أن أصف تجربة  بيراميدز بأنها التجربة الوحيدة التي تعبر عن عموم الاستثمار الرياضي في مصر، لأن الواقع يقول غير ذلك، لدينا استثمار داخلي سابق على تجربة بيراميدز، وهو ينتشر بشكل كبير في كثير من الأندية داخل مراكز الشباب.

اضف تعليق