ads
ads

بناء وتطوير المبادرات..أولى ورش العمل بالملتقى الإفريقي للمبادرات الشبابية

الإثنين 04-03-2019 02:43

مصر:  محمد منير

انطلقت فعاليات اليوم الثاني، للملتقى الإفريقي للمبادرات الشبابية “المبادرون” المقام في أسوان، ضمن فعاليات اسوان عاصمة الشباب الافريقي، بورشة عمل بعنوان”بناء وتطوير المبادرات”، أدار الورشة محمد عبدالدايم عضو لجنة التحكيم ومدرس إدارة الفنون وريادة الأعمال بجامعة القاهرة.

أعرب الدكتور محمد عبد الدايم، عن فخره بمشاركته ضمن أعضاء لجنة تحكيم الملتقي، مبيناً أن الملتقى أتاح له الاستماع للعديد من القصص والتجارب من مختلف البلدان الإفريقية  لرواد الأعمال.

وعرض “عبد الدايم”،  ثلاث نماذج لأكبر رواد أعمال في العالم  مثل ستيف جوبز، مؤسس شركة آبل، و”تامبرد”مؤسس أي كيا”، و محمد يونس مؤسس “جرانيت بنك”، موضحا أن بينهم قواسم مشتركة  فجميعهم تحلوا بالصبر وقدرتهم على مواجهة الصعوبات والمشاكل التي واجهتهم في حياتهم.

ووجه عضو لجنة التحكيم النصح، إلى أصحاب المبادرات الافريقية بالملتقى باستخراج عناصر القوة من المشاكل التي تواجه الافراد بإدارة  المبادرة، وصناعة قصة جذابة عن المشاكل التي تواجههم، واستغلالها في  الترويج لهم ولمبادراتهم، مشيرا إلي أن ذلك يصل بهم لمصطلح ريادة الأعمال شديدة الخصوصية، من خلال الفكرة، والحل،  وطبيعة شخصية رائد الأعمال.

كما وجه محمد عبد الدايم نصحه للمشاركين إلى ضرورة للاستفادة من الأفكار والمشاكل التي تواجههم، وأن يفكروا في الاستدامة المالية والإستراتيجية، ويستغلوا قصتهم كوسيط تسويقي ويستخدموه بكثرة لأن قصتهم قادرة على الترويج لهم.

وفي نفس السياق أوضح أحمد شحاتة، مؤسس برنامج “أسعى”، كيفية خروج فكرة  تخدم المجتمع بصورة تكنولوجية ودخول السوق، والمنافسة، وربط السوق الإفريقي ببعضه لخروج افكار مترابطة.

وأكد  أن فريق العمل من أهم العوامل لنجاح الفكرة،  وأن هناك العديد من فرق العمل في الوطن العربي، وجودها لا يستمر بسبب المشاكل ببن فريق العمل.

اضف تعليق