ads
ads

السوق العقارى بمصر وكيفية النهوض به

الأحد 03-02-2019 01:31

السيد صالح المستثمر العقارى :

يتحدث ” لإيجيبت بوست”  عن سبب ركود السوق العقارى بمصر وكيفية النهوض به

كتب ـ ابراهيم عبدالحليم 
هو واحدا من أصحاب أفضل شركات التسويق العقارى والحاصلة مؤخرا على لقب أفضل شركة للتسويق العقارى الإليكترونى على مستوى محافظة الشرقية .

أولا ما سبب الركود الشديد للسوق العقارى مؤخرا ؟؟

أكد  السيد صالح رئيس مجلس ادارة شركة الأصلى للتسويق العقارى
إن الركود زاد بصورة كبيرة ووصل لمرحلة لم أشاهدها من قبل طوال عملى فى سوق العقارات منذ أكثر 12 عاماً عند  تأسيس شركتنا الأصلى للتسويق العقارى .

وأن وجود بعض التشريعات التى تعوق الاستثمار تؤثر بشكل غير مباشر على قيم المنتج النهائى وهو ما يحتم ضرورة التعامل مع القوانين التى تتسبب فى تباطؤ عملية الاستثمار بالأضافة الى  توقف حركة البيع والشراء للأراضى والوحدات السكنية بسبب أرتفاع أسعار مواد البناء نتيجة أرتفاع أسعار المواد البتروليه و كذلك تحرير سعر الصرف مما أدى الى توقف عدد كبير من أصحاب الشركات والمقاولين فى عدم البناء خلال الفترة الماضية .

والأكتفاء بما يمتلكون من أراضى وعقارات لترتفع بالتالى  أسعار الوحدات العقاريه  بصوره  كبيرة  ويقل الأقبال على الشراء من جانب المواطنين .

وأضاف صالح أنه منذ عام 2011/2012 كانت حالة الركود غير طبيعية بسبب تخوف البعض من المغامرة فى الأسواق لعدم أستقرار الوضع السياسى فى تلك الفتره .
ونفس الوضع تكرر مع بداية  2017 بسبب بعض القوانين الصارمة بالأضافة الى أتجاه العديد من كبار المستثمرين بالأحتفاظ بأموالهم فى البنوك لأرتفارع نسبة الفائده مما أدى الى أنخفاض حركة الأستثمار فى السوق العقارى .

كما أن أتجاه الدولة للأستثمار العقارى وأنشاء وحدات سكنية فاخرة والتوسع فى المشروعات العقارية الخاصة بالدوله كان له تأثير فى تراجع السوق العقارى رغم أننى مؤيدى سياسة  الدولة فى الأستثمار العقارى حتى يكون هناك توازن بين الأستثمار الحكومى والأستثمار فى القطاع الخاص الى أنه لابد أن يكون هناك مزايا من الدولة للمستثمرين وتسهيل بعض القوانين لدفعهم للعودة للأستثمار العقارى مرة أخرى .

فى رأيك الشخصى متى يتم رواج السوق العقارى وأنهاء حالة الركود به ؟؟

 بدأت الأسواق العقارية فى التحسن خلال الفترة الحالية منذ منتصف 2017 وبدأت الأسواق العقارية تخرج من حالة الركود ولكى نعيد حالة الرواج العقارى لما كانت عليه لابد من أتجاه الدوله لتشجيع المستثمرين وفتح أسواق جديدة .

وأشار صالح الى أن قانون التصالح فى البناء الذي تم مناقشته مؤخرا بمجلس النواب أنتظارا لأقراره يعد قفزه كبيرة ودفعه قويه للسوق العقارى خاصة وأن هناك حالات كثيرة كانت متوقفة عن البيع والشراء بسبب القوانين الصارمة وتغليظ العقوبات فقانون التصالح مهم جدا للمواطنين وللدولة نفسها لأنه سيكون مصدر دخل كبير من حالات التصالح .

وأضاف السيد صالح أنه لابد من الأتجاه الى المعارض العقارية فهى تمثل خطوة جيدة ومهمة للنهوض بالسوق العقارية المصرية خاصة في ملف تصدير العقار فهي تساهم في زيادة نسبة المبيعات وتساعد العارضين للوصول لعدد أكبر من العملاء

ولفت إلى أنه في الخارج تلعب المعارض العقارية دورا كبيرا، وتمثل جزءا من منظومة النهوض بالسوق العقارية بجانب التسويق الجيد والمنظم .

 

بالأضافة الى همية التسويق العقارى الإليكتروني فهو واحدا من أهم وأقوى عمليات التسويق بالأضافة الى أنه يتوقع مع مطع 2020 ستكون هناك طفرة كبيرة فى السوق العقارى والأراضى أيضا .

اضف تعليق