ads
ads

الباحثة إسراء على .. تكتب … الأطفال …هاربون ..أم كاذبون (2)

الأربعاء 26-06-2019 22:36

 

ولتستمر تلك الحلقات عن تحول الحلم إلى حقيقة …………ابنك بين الحلم والواقع
الكذب : هو قول غير الحقيقة ، و هو آية من أيات المنافق ، هوتلك الجريمة التي لا يعاقب عليها القانون ، ولكنها تلك الأفة التي تعاقبنا عليها الحياة ، لقد نهى الله عزوجل عن الكذب بأشكال عدة في القران الكريم ، ونجده منهي عنه في كافة الديانات وكافة المعتقدات ، فهو تلك العادة التي اكتسبناها من المجتمع ولكنها تمحورت وأصبحت تجملا …
آثار الكذب: للكذب آثارٌ ضارّةٌ عديدةٌ، يُذكر منها:
1- يُذهب الكذب بمروءة الإنسان.
2- يُعرّض الكذب صاحبه للإهانة والذلّ.
3- يُصوّر الكذب الشيء الموجود معدوماً والشيء المعدوم موجوداً، ويقلب الحق باطلاً والباطل حقاً، ويُري الإنسان الخير شراً والشر خيراً، ممّا يُفسد عليه تصوّره وعلمه.
4- يهدي الكذب صاحبه إلى الفجور.
5- يؤدّي الكذب إلى نفور الناس من صاحبه وإبتعادهم عنه.
6- يعدّ الكذب علامةٌ من علامات النفاق. توعّد الله -عزّ وجلّ- الكاذب بنار جهنم.
ومن علامات الكذب:
• زيغ البصر: يتعمد الكاذب دائماً إزاغة بصره أثناء الحديث.
• إستخدام كلمات قليلة: يستخدم الكاذب أقل عدد ممكن من الكلمات وهو في الحقيقة يفكر فيما يقول من أكاذيب وهناك أيضاً كاذبون ينهجون العكس ليربكوا المستمع ويثبتوا أنهم صادقين.
• التكلف العصبي: يميل الكاذب إلى تكلف منظر الجاد لاسيما في وجهه، إلا أنه يكشف نفسه ببعض الحركات اللاإرادية كمسح النظارة ولمس الوجه…إلخ.
• التكرار: الكاذب يميل عادةً إلى استخدام نفس الكلمات مرات متتالية وكذلك نفس المبررات.
• التعميم: يحاول الكاذب تجنب مسؤلية أفعاله ،باستخدام أسلوب التعميم.
• تجنب الإشارة إلى الذات: يتجنب الكذاب عادةً إستخدام كلمة (أنا) ويقول بدلاً منها (نحن، الناس، معظم)
• يقوم بلمس أو تغطية فمه.
• تتشابك القدمين: هذه حركة يحدثها الجسم بشكل لا أرادي عند الكاذب حيث أن الجسم يشعر بالتوتر وعدم الإرتياح ويعطيك إحساس بأنها أو أنه يريد التخلص من هذا الموقف بسرعة
بعض أنواع الكذب عند الأطفال وطرق علاجة:
تعانى كثير من الأمهات بسبب كذب الأطفال، ولكنها لا تدرك أن غالبا لا يعتبر الطفل نفسه كاذبا، فالكذب عند الطفل له أنواع كثيرة، ومتعددة، وهى مشروعة من وجه نظره لذلك لكى تصلحى من حال ابنك، عليك معرفة أنواع الكذب كيفية علاجها .
• ويوضح الدكتور أحمد هارون، مستشار الطب النفسى وعلاج الإدمان، أنواع الكذب عند الأطفال، أن النوع الأول هو الكذب الخيالى، ويحاول الطفل فيه أن يعبر عن أمنياته وطموحه المستقبلية وغالبا ما تكون مستوحاة من قصص أفلام الكرتون والأبطال الخياليين، وعلى الوالدين فى تلك الحالة تعزيز تلك الحالة حتى يستطيع الطفل التفرقة بين الواقع والخيال.
• وأضاف أما النوع الثانى، وهو الكذب الادعائى، ويحاول الطفل بذلك الأسلوب أن يعوض عن نقص ما فى حياته كأن يكون الطفل فقيرا ويدعى أنه يعيش بشقة فاخرة أو أن أحد والديه يعمل بوظيفة مرموقة، وفى تلك الحالة يتم علاجها من خلال توضيح بعض النقاط إلى الطفل، ومنها أن الفقر ليس ذنبه وأنه ليس بحاجة إلى الادعاء.
• وقال هارون النوع الثالث من الكذب هو الكذب المغرض، ويقصد به أن الطفل يكذب لتحقيق هدف ما، ومن أبرز المواقف التى تحدث فيها هذا النوع من الكذب أن يطلب الطفل أموالا لدرس خصوصى، فى حين أنه لن يكون هناك أى دروس، ويعتمد علاج تلك الحالة على مراقبة تصرفات الطفل وجعله يعتاد على الصدق والصراحة.
• وأشار إلى أن النوع الرابع هو الكذب الدفاعى، ويلجأ إليه الطفل خوفا من وقوع عقاب، أو إيذاء، وتزداد شدة هذا النوع من الكذب كلما كان العقاب اشد أو المعاملة قاسية، ويتطلب علاج تلك الحالة أن يكون العقاب مناسبا لسن الطفل وليس قاسيا.
• وأضاف أما الكذب الخامس، فهو كذب التقليد، ويقوم فيه الطفل بتقليد أحد الوالدين، خاصة إذا كان أحدهما يكذب على الآخر، وعلاج تلك الحالة يتطلب أن يكون الوالدان قدوة لأبنائهما.
• وأوضح أن هناك الكذب الانتقامى، وهو الكذب الذى يقوم فيه الطفل بإلقاء اللوم على شخص آخر بغرض الانتقام منه، أو إيذائه وعادة ما تتم تلك الحالة حيث يقع إيذاء نفسى أو بدنى على الطفل بسبب طفل آخر، وأشار هارون إلى أن النوع السابع، وهو الكذب العندى، وهو الكذب لمجرد العند فقط، وغالبا ما تحدث تلك الحالة فى الأسر التى لا تتعاطف مع أبنائها.
• وقال إن آخر أنواع الكذب وهو أخطرهم على الإطلاق وهو الكذب المرضى، حيث يكون الطفل كذوبا ومعروفا بكثرة الكذب، وغالبا ما يكون الطفل غير ناجح دراسيا، ويعانى من مشكلات بالتركيز، لذلك يلجأ إلى الكذب لتحقيق أهدافه كطفل ويحتاج الطفل فى تلك الحالة إلى دعم شديد من والديه مع العلاج بانتظام مع أخصائى نفسى.
فلتعلم صديق المربي الفاضل أنك مرءاته التي يرى فيها نفسه شبلا ، وأنت ذلك الأسد الذي يقتدي به….
دمتم أعزائي أمل الغد المشرق .
والى لقاء اخر انت …..وطفلك ….بين الحلم والواقع.

اضف تعليق