ads
ads

الأسباب الخفية وراء الإطاحة بعمرو فهمي من الاتحاد الأفريقي وسر غياب إنفانتينو عن قرعة أمم إفريقيا

الإثنين 22-04-2019 15:35

مصر.. محمد درويش

أعلن المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” بشكل رسمي إقالة المصري عمرو فهمي من منصب السكرتير العام للإتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وكان “كاف” قد سبق وأعلن تعيين المغربي معاذ حاجي كأمين عام جديد للإتحاد الأفريقي.

ووفقا للبيان الذي صدر عن المكتب التنفيذي بالموقع الرسمي لـ”كاف” أن اللجنة التنفيذية في اجتماعها الأخير بالقاهرة يومي 11 و12 إبريل 2019، إعادة هيكلة إدارة “كاف”.

وجاء بالبيان “إقالة عمرو فهمي الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم بسبب سوء السلوك، وتعيين معاذ حاجي بدلا منه”.

وسبق وكشف تقرير بوكالة “رويترز” أن سبب إقالة عمرو فهمي يرجع لقيامه بتقديم شكوى بالأدلة والمستندات للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، ضد فساد أحمد أحمد رئيس “كاف”.

ولعل أبرز القرارات الأخرى تتعلق بالموافقة على زيادة المنح المخصصة للإتحادات الوطنية لـ200 الف دولار، بدلا من 100 الف دولار، بجانب زيادة كبيرة في الجوائز المالية لأمم أفريقيا 2019.

قال تقرير نشرته وكالة “رويترز” في نسختها باللغة الإنجليزية، إن الهيئة الحاكمة لكرة القدم في أفريقيا أقالت مسؤولا بارزا بالـ”كاف”، بعدما وجه اتهامات بالفساد ضد رئيس “كاف”، في ضربة محتملة لجهود الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لتنظيف اللعبة بعد سلسلة الفضائح الأخيرة.

وأشار التقرير، إلى أن “كاف” أقال السكرتير العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم المصري عمرو مصطفى فهمي، بعدما وجه اتهاما إلى رئيس “كاف” أحمد أحمد بالحصول على رشاوي وإساءة استخدام مئات الآلاف من الدولارات، وفقا لوثائق رسمية.

وتناول تقرير “رويترز” ما جاء بإحدى الوثائق التي أرسلها عمرو فهمي إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” من أجل التحقيق في انتهاكات أخلاقية مزعومة بأن أحمد أحمد، أمر أمينه العام بدفع 20 ألف دولار، من الرشاوي في حسابات رؤساء اتحادات بكرة القدم في أفريقيا، تضمنت دولتي كاب فيردي وتنزانيا.

وتناولت الوثيقة وفقا لما جاء في “رويترز” اتهام أحمد أحمد وتكبيد خزينة “كاف” مبلغ 830 ألف دولار تكاليف إضافية عن طريق طلب معدات عبر شركة فرنسية، بجانب اتهامه بالتحرش بـ4 موظفات بـ”كاف” (لم يذكر أسماءهم)، وانتهاك القوانين لزيادة التمثيل المغربي داخل كاف، علاوة على ذلك، الإفراط في إنفاق أكثر من 400 ألف دولار من أموال “كاف” على السيارات في مصر ومدغشقر.

ونقلت “رويترز” تصريحات لمصادر وصفتها برفيعة المستوى في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم – رفضوا ذكر أسمائهم – أن عمرو فهمي أقيل بعد أن جمع وثائق تدين أحمد أحمد، الذي تولى منصب رئاسة “كاف” منذ عامين، بعد الكاميروني عيسى حياتو.

وذكر التقرير أن “كاف” أكد لـ”رويترز” أن عمرو فهمي فقد وظيفته في الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية قبل 24 ساعة من مراسم قرعة نهائيات كأس أمم أفريقيا 2019 التي أقيمت مساء الجمعة في منطقة الأهرامات، ورفض “كاف” منح مزيد من التفاصيل حول أسباب الإقالة.

وفي رسالة “بريد إلكتروني” قالت ناتالي راب مديرة الإعلام لـ”رويترز”: إنه لا يوجد تفسير لقرار إقالة عمرو فهمي، القرار يخص اللجنة التنفيذية”.

ووفقا لما جاء بالتقرير، فإن أحمد أحمد، لم يستجب لأي طلب يخص رده على الاتهامات الموجهة ضده، وإقالة عمرو فهمي، وتعيين المغربي، معاذ حجي بدلا منه في منصب السكرتير العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وكان عمرو فهمي قد تولى منصب سكرتير عام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في نوفمبر من عام 2017 خلفا للمغربي هشام العمراني بعد أن استقال الأخير من منصبه.

مراد فهمي “الجد” كان قد سبق وتولى نفس المنصب في الفترة بين 1962 وحتى 1982، وبعد ذلك تولى مصطفى مراد فهمي “الأب” المنصب حتى عام 2010، ورحل بعد ذلك ليتولي لجنة المسابقات بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.
كشف مصدر في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عن أن الشكوى التي تقدم عمرو فهمي سكرتير عام الكاف السابق ضد رئيس الاتحاد أحمد أحمد هي السبب وراء غياب رئيس الفيفا جياني إنفانتينو عن حفل قرعة الكان.

وأعلن منظمو حفل قرعة أمم إفريقيا والتي جرت الجمعة الماضي في الأهرامات عن اعتذار الرجل الأول في الاتحاد الدولي لكرة القدم عن عدم حضور مراسم القرعة بعد التأكيد على أنه سيكون بين الحاضرين، وأكد المسؤولون أن اعتذار صاحب الـ49 عامًا بسبب ارتباطه بزيارات لدول في أمريكا الجنوبية.

وأضاف المصدر “الشكوى التي قدمها عمرو فهمي والدلائل التي أرفقها في هذه الشكوى أثارت ضجة كبيرة في الاتحاد الدولي، الأمر الذي جعل جياني إنفانتينو يُعيد النظر في مرافقة أحمد أحمد والتواجد في هذا الحدث.”

وكانت وكالة أنباء رويترز قد نشرت تقرير يوم الاثنين أكدت فيه أنه تمت إقالة عمرو فهمي من منصبه بعد أن وجه اتهامات بالفساد لرئيس الاتحاد.

اضف تعليق