ads
ads

أزواج حائرون

الخميس 30-05-2019 15:12

بقلم : ناصر خليفة

العناد وعدم التوافق وعدم الرضا وضعف معدل القناعة، ثم النكد المستمر وأشياء أخرى مثل إفشاء الأسرار الزوجية، والتدخلات من خارج محيط الأسرة، سواء كانت التدخلات فضولا أو تطفلا من أُناس يحشرون أنوفهم فيما لا يعنيهم، أو حسدا نتيجة لأحقاد تراكمية وغيرها،، هي من أبرز أسباب التدهور الأسري وزيادة معدلات نكد البيوت واتساع الفجوة بين الزوجين، لأنها تضرب إستقرار الأسرة وتخلخل أركانها .. وربما تختلف هذه الأسباب وتتباين من أسرة لأسرة ومن زوجة لزوجة ! حسب المُناخ وأحوال الطقس في الأجواء الداخلية للبيت، وحسب طاقة واحتمال الأزواج ..

والآن دعونا نتحدث سويا بتفصيل في بعض الحالات التي قد تواجه الزوج من بعض الزوجات !.. وفي الحلقة المقبلة سوف نتناول (بإذن الله تعالى) عما تواجهه الزوجة من بعض الرجال .. مع ملاحظة عدم التعميم فأنا أخص البعض وليس الجميع ..

١👵حقد وغباوة :
عندما تكون زوجتك غيورة وحقودة و”مش حاسة بنعمة ربنا”، و”مفيش حاجة مالية عنيها” ! ..
اهدأ وحاول أن تنصحها بهدوء وتذكرها بنعم ربنا “اللي ملهاش حصر” في الصحة في الستر في السلامة الخ الخ،،،،وحجات كتير حلوة في حياتكم وحجات وحشة ربنا معافيكم منها ! حاول ولا تيأس ..

٢👵طمع وتمرد :
ولما يكون الطمع في قلب مراتك ملوش حدود وأنت امكانياتك محدودة وهي عارفه كده كويس !! لازم تعرف انك مبتلى “بلوة كبيرة” الله يعينك ويصبرك ويرزقك ..

٣👵عناد وجهل :
ولما تكون زوجتك عندية وولا يعجبها العجب ولا الصيام في رجب ! حاول أن تمتص عنادها بقدر استطاعتك للحفاظ على الكيان الأسري والاولاد ! لان مهمتك الأساسية الحفاظ عليهم .. واصبر ان الله مع الصابرين..

٤👵 طبيعة في كل ست :
بالبلدي : “أوعى يخطر على بالك يوم من الأيام إن مراتك هتحب اختك والا مرات اخوك يمكن تتعاطف (أحيانا ) مع امك و ابوك .. لكن مش معنى كده انك تولع فيها وتنكد على حياتك” ،، فقط حاول توفق الامور بقدر طاقة اعصابك واحتمالك .. “ومتعملش فيها الدكر اللي حاكم ومتحكم” .. لأنك في النهاية أنت الخسران وهتجيب النكد لنفسك ولبيتك ليل ونهار .. ربنا يعينك ..وربنا يهدي !!

٥👵 غرور امرأة :
بعض الزوجات تشعر بأنها أذكى من الزوج وانها تفهم أحسن منه ! هذا الاعتقاد نتيجة لغرور ربما نتيجة لجمالها او مالها أو غرور وعنجهية موروثة من أهلها، هذا الغرور يولد حماقة في تفكيرها لدرجة تجعلها تتدخل في كل كبيرة وصغيرة وتتلاشى تماما قيمة الزوج كرجل .. هذا النوع من النساء كان يستحق عمل وقفة وحسم من البداية حتى تفوق وتعرف أن الرجل له احترامة وتقديرة لكونه هو الرجل وهو المسؤول الأول عن تسيير أمور مؤسسة الأسرة وحركة دفة السفينة .. ولا بأس من المشورة والأخذ برأي الزوجة ومشورة الصديق المخلص، لكن في النهاية الرجل هو الأدرى بأمور الحياة والواقع مهما كانت طبيعة تفكيره وشخصيته..

٦👵زوجة نكدية :
إذا ابتلاك ربنا بزوجة نكدية فده لسوء حظك وسوء اختيارك فليس أمامك غير أن تكون أنت في منتهى البرود ! لكن مع الأخذ في الاعتبار إنك تحاول أن تُهدئها بقدر الإمكان، لكن بهدووووووء فالغضب لا يحل مشكلة يا صاحبي !واسأل مجرب!

٧👵 أمرأة سطحية :
الزوجة السطحية التي تأخد من قشور الدين ومن قشور الأفكار وهي في الحقيقة لم تحاول أن تتعمق في الدين ولا في أفكار الحياة والواقع ! بسبب نقص في التعليم أو تربت في بيئة اجتماعية ليس لديها من الوعي الكافي ما يجعل تلك المرأة عقلانية .. في هذه الحالة عليك أن تكون ملم بفن التعامل مع هذه الشخصية وتُفهمها مالم لم تتعلمه من قبل .. زوجتك لديها مركبات نقص، وسطحية في التفكير !

٨👵 الاحتكاك لا يفيد :
إذا كانت زوجتك من الستات اللي بتدي ودنها للستات ( أخواتها امها جارتها صاحبتها ) ولقيت نتائج سلبية بسبب تلك الاحتكاكات فحاول بقدر استطاعتك أن تبعدها عنهم في حدود ما تغضب ربنا ..يعني لا يجوز انك تمنعها عن أهلها لأن هذا لا يرضي ربنا .. المهم تنتبه وتراقب ردود الأفعال الناتجة عن حواراتها وكلامها وتعاملاتها مع الآخرين ..

٩👵إنكار وجحود :
عندما تنكر زوجتك كل شيء حلو في حياتها معك !! “متزعلش ومتستغربش” ولا تضايق نفسك خالص خالص..
فقط الطم واندب حظك وقول عليه العوض ومنه العوض ..!!

١٠👵 العقل زينة والإحساس نعمة:
عندما ينعم الله على الزوجين أحدهما أو كليهما بنعمة العقل والإحساس معا فهذا من رضا ربنا .. فعندما تتعرض الاسرة لهزة شديدة في موقف صعب او مشكلة كبيرة فالعقل والحكمة كفيلان “بعد رحمة ربنا وتوفيقه” بحل المشكلة لتمر بسلام وأمان وبدون خسائر .. ولا نغفل الإحساس بالآخر وما يحمله كل من الزوجين من مشاعر واحاسيس لبعضهما هذا ما يجعل كل منهما تقديم بعض التنازلات كي تمر الأزمة ويستقر الحال ..

اضف تعليق